الأربعاء، 27 مارس 2013

الشريف محمد بن الحارث { جد زوبع }

الشريف محمد بن الحارث (جد زوبع(






ان الباحث في مشجرات الأنساب الطائية عن اسم الشريف محمد او والده الحارث يجد ان هذا الاسم موجود في هذه المشجرات فاسم الحارث ليس اسم غريباَ بل ان قبيلة طيء ببطونها القديمة كثير ماورد اسم الحارث في تلك المشجرات خصوصا المشجرة الطائية التي أعدتها الدكتوره وفاء فهمي السنديوني الطائي يرحمها الله حيث برعت وفاء في تحقيق هذه المشجرة كما ان لقب الشريف ليس لقب خاص بالاشراف بل هو لقب عام يتسمى به كبير القوم وزعيمهم ونحن نعرف ان هناك اشراف من قبيلة طيء هم امراء العرب ال فضل بن ربيعة من بني معن بن عنين بن سلامان بن ثعل بن طيء هؤلاء كانوا مقربين من سلاطين المماليك حيث حصلوا على دعم تلك الدولة لامارتهم في بلاد الشام وكان لهم نفوذ سياسي واسع في الجبلين بين عام 600-800هـ حيث ارتبطت القبائل الطائية التي كانت تقيم في الجبلين مثل لام وبني النبهان وبني غزية وبني شمر وغيرها بحلف قوي مع هذه الامارة الطائية وفقاَ لاشارات المؤرخين من امثال ابن سعيد والقلقشندي وابن خلدون والمتأمل في المصادر التاريخية يجد ان امراء ال فضل حصلوا على القاب فخرية مثل شريف الدين وشمس الدين ...الخ وقد تحدثنا بشيء من التفصيل عن هذه الامارة في موضوعنا نقاشات تاريخية على هذا الرابط
نقاشات تاريخيّة حول أصول و جذور قبيلة شمّر الطائيّة - ..:::: منتديات رواسي الاسلم طيء ::::..

اذاَ اسم الحارث ولقب الشريف هو اسم ولقب ورد ذكره في المصادر التاريخية الطائية والأشعار الطائية وليس هو لقب محصوراً على اشراف الحجاز الهواشم ولعل ورود اسماء متشابهة عند الهواشم والطائيين اضافة الى لقب الشريف وبعض الابيات المدسوسة على القصائد التي يستشهد بها على النسب هو الذي احدث هذا الخلط والالتباس في النسب الى الاشراف الهواشم عند رواة زوبع والحقيقة ان ظاهرة الانتساب الى الاشراف الهواشم هي ظاهرة حديثة وقد ظهرت في القرن العشرين الميلادي الماضي ولها اسبابها ودوافعها الخاصة ولم ار في المصادر التاريخية القديمة وعند المؤرخين امثال ابن لعبون والبسام والحيدري والمغيري وابن سند وابن قدامة والعزاوي والظاهري والجاسر وغيرهم الذين كتبوا عن نسب شمر أي نسبة الى الاشراف الهواشم بل وجدت انهم مجمعون على ان شمر بطن من بطون طيء برز وانضوت البطون الطائية الموجودة في الجبلين تحت اسمه

ولقد اسهب المحامي والنسابة عباس العزاوي يرحمه الله المولود عام 1309هـ والمتوفي عام 1391هـ أي قبل اربعين عام  في كتابه عشائر العراق عن نسب زوبع وذكر ان زوبع هو ابن لمحمد بن الحريث ونخوتهم معن نقلاَ عن الشيخ ظاهر بن محمود بن ظاهر بن حمام شيخ زوبع في العراق كما ان العزاوي اشار الى ان زوبع ترجع الى الحريث جذم من طيء وقد تحدثت مع صديقي الباحث الضليع في التاريخ الطائي الاستاذ المهندس خالد بن حميد الوهبي الاسلمي وهو من اهل العراق عن نسب زوبع حيث افادني نقلا عن شخص اخر بأن مشايخ زوبع يتبسمون عندما اقول لهم ان اخوانكم رواة زوبع نجد ينسبون بطن زوبع الى الهواشم ويقولون ان الثابت لدينا نحن زوبع العراق جد عن جد اننا من بطون طيء القديمة

وان صح كلام العزاوي ان زوبع هو ابن محمد بن الحريث فمعنى ذلك ان ضنا سنجارة وضنا زايدة يلتقيان في جد واحد قبل محمد بن الحريث هو ( زوبع )ويبطل القول بان زوبع هو لقب اما بالنسبة لمحمد بن الحريث فان انتسابه للحريث هو انتساب قبلي لشهرة الحريث وليس اب مباشر له كقولنا محمد الزوبعي او السنجاري او الزميلي ....الخ وفي شجرة محققة من شيوخ زوبع وشمر اكد الرحالة والمؤرخ السوري احمد حسين الموح1971م بقوله (لقد ثبت بعد التحقيق ان قبيلة شمر تعود الى طيء)بعد ان اخذ تواقيع اغلبهم من ضمنهم الشيخ عارف بن معيوف بن ثنيان يرحمه الله والشيخ عبيد بن بايق بن ثنيان يرحمه الله


كما انني وجدت ان مؤرخي الاشراف ينفون انتساب ال جرباء لهم حيث دار بينهم وبين الاستاذ عبدالملك الجرباء حوار ونقاش طويل فالاستاذ عبدالملك يصر على اقحام نسبهم في نسب الشريف محمد بن بركات معتمداَ على الرواية الشفهية والشهرة وبعض الاشعار والوثقية التي اوردها البرادعي نقلا الشريف محمد بن منصور الهاشمي والتي تفيد بان سالم جد الجربان هو ابناَ لمحمد بن بركات حيث نفى ابن او حفيد هذا الشريف في الاونة الاخيرة هذه الوثيقة وقال انها مزورة كما اشار الباحث الحربي في تعليقه على ماجاء في هذه الوثيقة في ديوانية شمر والحقيقة ان مؤرخي الاشراف ينفون ان يكون للشريف محمد بن بركات ابناً اسمه سالم ويقولون انه لايوجد لديهم في المشجرات المكتوبة هذا الاسم كما انهم يشيرون الى ان البيت الذي يستشهد به الاستاذ عبدالملك على الانتساب ويقول انه قيل في الشيخ الحميدي الامسح
سيد من سيد متسلسل ...مابين طه والبتول والولي
هو بيت قاله شاعر عنيزة محمد الشعيبي عام 1020هـ في الشريف بركات بن مبارك واسم القصيدة القرنفلية اوردها الاستاذ احمد العريفي كاملة
كما ان البيت الذي يقول
من دور سالم والشريف ماحنا ليان... حنا اليا غشيا العراك نلحق على طول الزمان
افاد العزاوي والظاهري بأن ذلك البيت لايشيرالى الانتساب للاشراف بل انه يشير الى معركة حدثت بينهم وبين الشريف
وبالامكان الرجوع الى الحوار والنقاش الذي دار بين الاستاذ عبدالملك وبعض المؤرخين على هذه الروابط


-::::::::: منتدى السادة الأشراف :::::::::-
آل جربا من شمّر ،، هل هم من الأشراف !؟ - الصفحة 20 - -::::::::: منتدى السادة الأشراف :::::::::-

والمحفوظ لدى النسابة ان جرباء هي ام سالم جد الجربان وهي بنت البيبي شيخ الفضول من طيء واقدم ذكر لاسرة الجربان في المصادر التاريخية المكتوبة وجدته في تاريخ ابن ربيعة المتوفي عام 1158هـ  في احداث السنوات 1101هـ مقتل عمار الجرباء 1104هـ مقتل مسلط الجرباء وقد ذكر المؤرخ والشاعر عثمان بن سند المزامن لمطلق وبنية الجرباء والمتوفي عام 1250هـ في كتابه مطالع السعود بعد سؤاله لبنيه عن نسبه فقال نحن من ثعل من طيء وقد مدح ورثى الشاعر والمؤرخ ابن سند الشيخين مطلق وبنيه الجرباء في قصائد طويلة اقتبس منها جزء مما ورد في نسبهما الى طيء
نماك الى الغر المكارم طي – ضحوك المحيا هامر الكف مانح
وقال ايضا
تنمية للشرف العالي بنو ثعلا – سد الشرى وسراة القادة الأول

اما بالنسبة الى انتساب زوبع الى الشريف محمد بن الحارث الذي غزا شمر عام 1088هـ ومني بهزيمة ساحقة تكبد فيها خسائر فادحة قرب موقق فقد نفى الشريف الاستاذ محمد بن حسين الحارثي وهو من احفاد الاشراف الحرث في كتابه القيم الاستشراف على تاريخ ابناء محمد بن الحارث الاشراف هذه النسبة نفياً قاطعاً بالدليل والبرهان الثابت لديهم في المشجرات الحارثية الهاشمية وقال ان هذا الامر راجع الى امور عديدة من اهمها غزوات الشريف محمد بن الحارث على شمر ووجود تشابه في الاسماء بين جد زوبع او سنجارة محمد بن الحريث وبين محمد بن الحارث اضافة لتخبطات الحقيل في كتابه كنز الانساب وقد ذكر الشريف الاستاذ محمد انه لم يرد في مشجرات الاشراف المعتمدة القديمة والحديثة أي اشارة لصلة نسب قبيلة شمر او بعض فروعها الى اشراف الحجاز

وقال (الحارثي : ( أن هذه القبيلة - و يقصد زوبع - أقحمت في نسب الأشراف إقحاماً لا يليق بسمعتها و مكانتها ، و قد أقحمها فيه بعض الكتاب ذوي الأغراض المشبوهة ، و يعلم أشراف الحجاز أن الكثير من شيوخ قبيلة شمّر و وجهائها و عقلائها و مثقفيها لا يقرون هذه النسبة ، أحتراماً لأنفسهم و مكانتهم ، و مكانة قبيلتهم التاريخيّة                                 ( أن ما يردده بعض كتاب شمّر من أن شمّر أو فرعها زوبع من أبناء الشريف محمد الحارثي . و هو المتوفى في منتصف القرن الثاني عشر أو بعده بقليل ؛ أي ما بين عامي ( 1150 - 1170هـ . ) لا يقبله منطق ، و لا فكر سليم ، و لا يقبله من يقدر قبيلة شمر العريقة و يحترمها ، فهي أكبر و أقدم و أعرق من هذا التاريخ جوداً و زمناً ، و بالتالي لا قيمة لهذا الرأي ، فلا يسنده إثبات ، و لا منطق و هو استمرار للتخبط و الخلط ) انتهى كلام الشريف
وليس لنا قول بعد قول الاشراف انفسهم


ومن الواضح لنا ان جد زوبع محمد بن الحارث عاش في حدود عام 800هـ على الارجح في حين ان الشريف محمد بن الحارث الذي غزا شمر عاش عام 1088هـ وزامن الحميدي الجرباء (الامسح) اذاَ هناك فارق زمني بعيد بين الاثنين ففي اثناء هذه الغزوة كان احفاد محمد بن الحارث جد زوبع قد ملئوا ارض الجبل فلاحظ اخي القاريء العزيز هذا التضارب والتناقض الفاضح وعليك ان تحكم بنفسك
كما انني وجدت الاستاذ الباحث بندر السالم وهو من مؤرخي ديوانية شمر ينتقد كتاب الموثق في الانساب لعراك الفريسي بشأن انه نسب بطن زوبع الى الاشراف الهواشم العدنانيين حيث ان عراك اعتمد في هذه النسبة الى الاشعار خصوصاً قصيدة الشريف محمد بن الحارث وقصيدة شايع بن مرداس حيث افاد الاستاذ بندر في تحقيقه ان هذه الاشعار مدسوسة على هذه القصائد وكان نقده منهجياً من خلال المصادر التاريخية والادبية على هذا الرابط
وقفات مع كتاب (الموثق في الأنساب) بطن زوبع - شمر الهواشم - شمر ديوانية شمر
وعليه اقول (إن الأرض التي قامت عليها قبيلة شمر هي ارض طائية وان الحراك القبلي في الجبلين قبل ظهور قبيلة شمر ببطونها الثلاثة هو حراك طائي وان تداخل بطون قبيلة طيء مع بعضها البعض هو أمر وارد الحدوث كما أن المصاهرات التي حدثت بين قبيلة شمر الطائية وقبيلة الفضول الطائية على مستوى الأجداد الأوائل لشمر والذين عاشوا في القرن الحادي عشر الهجري او قبله بقليل ودخول بعض عوائل الفضول مع بطون شمر الرئيسة في الوقت الحاضر لهو خير دليل على أنها قبيلة صريحة النسب على مستوى بطونها وتعود بأصولها وجذورها إلى بطون طيء القديمة أي انها ورثة طيء في المكان والارض والاملاك والتاريخ واللغة والعادات والتقاليد......الخ(

هناك تعليق واحد: